ما الذي نريده من التدوين؟
كتبهاNassira-nounou arabe ، في 5 فبراير 2008 الساعة: 06:40 ص
ما الذي نريده من التدوين؟
سؤال يستحق أن يطرحه كل واحد منا على نفسه، و يحاول الإجابة عنه بكل امانة و موضوعية، و يستحب أن يستخدم المدون في رحلة صياغته للإجابة سياق الجمع، فليس فضاء التدوين ملكية خاصة و مطلقة .
حين ينشرالمدون مقاله شعرا أو نصا أو عبارات مبعثرة فإنه شاء أم أبى يهديه لجمع القراء و يعرضه على مدونين آخرين.
لذا فحضورهم في إجابته عن هدفه من التدوين ضرورة حتمية.
قبل أن يتساءل البعض لما هذا السؤال ،سنباشر في صف الأسباب و الدوافع والإنفعالات التي أدت بنا لطرحه :
*إيماننا بالفرق الشاسع والتناقض الكامل بين الفعل التدويني و الفكر العبثي و لمسنا للهوة السحيقة التي يصل إليها بعض المدونين وهم يهاجمون أي شيء أو الكثير من الأشياء لمجرد إلحاق الأذى أو الإستفزاز و التهكم.
* الإسراف الحاصل في الفكر العبثي و في كتاب النص أو الخاطرة الفارغة من المحتوى *والتي قد لا تعبر لا عن مشاعرأو أفكار صاحبها لابتعادها عن أي واقع أو خيال جميل و لكثرة التصدعات و التشوهات بداخلها سواأ فكريا أو لغويا أو أدبيا أو تحليليا..
فالعبث ليس هدفا مستقلا و إنما عملية خاطئة في رسم الغاية ويمكن أن نقرأنه يفترق في منحيين:الأول هو منحى الترف المفسر بالسمو المتطرف عن الواقع، و المنحى الثاني يمثله الوصف الثانوي للواقع رغم أن الوصف مرحلة أساسية في منهج معالجة قضايا الواقع، إلا أن تراكمه يسيء إلى عقلانية كل جهد فكريءتطبيقي يحاول انتشال واقعنا من مأساته المتقادمة. إذا كانت المشكلة موصوفة، فما فائدة الاسراف الوصفي الخلاب، الوصف هو وحده الفترة العقلانية من عمر الإنصات إلى الواقع التي تمارس الإغراء الخطابي.
* انتباهنا لقضية الإتحادات التي صارت تنبت كالفطر والزهر في الفضا أت التدوينية -*تستوجب التوقف والتساؤل .
ألايكون من بين الرغبات الأساسية في إنشاءها إشباع الجوع العتيق إلى الوحدة ،المتهالكة والمنخورة في عهد ما بعد 2003 الذي أجهز على بقايا جيل الخمسينات و الستينات و حطم أطلال العقل القومي الأسير و فجر مسالك الذروة؟
هل نجحت الإتحادات في تحقيق التوحد الهادف أم أنها فقط خلقت مسيرة إنتخاب ديمقراطية لا يتلاعب بصناديق إقتراعها و اختارت زعماء لمحاربة الطواحين الهوائية على الطريقة الدون كيشوتية؟
هل تأسست اتحادات قادرة على تأثيث تاريخنا المعاصر مثلما أتاح لنا السابقون فرصة كتابات في التاريخ لا تنضب؟
ألم تبرهن الاتحادات التدوينية عن الواقع الحزين و النقص الفعلي الحاصل في مستوى السمو و الابتعاد عن الأنانية ؟
ألم يستفق فيها وحش الذات لتتجلى صورة الواقع العربي المتشظي الذي تتنافس فيه التكتلات و التجمعات و الخلايا على المناصب و تتهافت على لغة أسلوب البيانات الميثلوجية، و كأن ثقافة الميثوس الإغريقية القديمة تحيا من جديد.
* مدلول التعليقات وعددها ومحتواها و تأثيراتها على مسيرة المدونين.
فالمدونات المثقلة بالتفاعلات ليست للأسف دوما الأفضل و الأبلغ و قد تثير أعصاب أي مثقف أو إنسان ناضج ليس لضعف محتواها ولغتها و خطابها فقط بل لخيبة الأمل التي يحملها كل تعليق يصفق لفكرة نحيفة مجترة و لكلمات الحب المهترئة والمتداخلة في بعضها كسلع مقلدة ناقصة الجودة تعرض على جماعة من المغفلين لا العارفين و المحترفين.
إرتطامنا بموجة إستخدام الأسماء المستعارة و الألقاب الأكاديمية سواء ا من أجل التخفي السيء النية و التعبير الغير المقيد والغير الملتزم أو من أجل التباهي و اللمعان واجتذاب هواة المفاخرة و النفاق و المجاملة.
ليحاور كل مدون نفسه و كل اتحاد أعضاءه و ليجب على السؤال لعلى المستوى التدويني يرقى ويسمو و ينجو من نفور النخبة و من الصراع الهدام ومن إبراز الصورة المشوهة للمواطن الذي لازال غير قادرعلى التعامل مع الحرية المطلقة و الآخر الذي لا يشبهه أو يتفوق عليه فكريا أو أخلاقيا
ملاحظة
المقال محصلة حوار بين نصيرة التي هي أنا.nounou arabe..و هشام البرجاوي حول آخر تطورات المشهد التدويني
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التصنيفات : الإنسان وقضايا مختلفة | السمات: الإنسان وقضايا مختلفة
أرسل الإدراج | دوّن الإدراج


























فبراير 5th, 2008 at 5 فبراير 2008 11:34 ص
حبيبتي الغالية
من المغرب اتوجه اليكم بالدعوة لرفع صوتكم الحر معنا للتنديد والتضامن مع صوت الحقيقة صوت البحث عن بؤر الفساد ومكامنه وفضح المفسدين والفاسدين والانتهازيين..
تضامنوا مع مدير جريدة المساء . المغربية ..الذي تعرض لاعتداء شنيع كاد ان يؤدي بحياته ..
شاركوا بتعليقكم في مدونتي المتواضعة ولكم كل الفضل وبارككم الله..
وساعدوني في نشر الخبر ارجوكم …لا حيلة لي غير سواعدكم
فبراير 5th, 2008 at 5 فبراير 2008 11:40 ص
…………………………. العزيزة / Nounou arabe ……………………………….
سأحاول جاهدا أن أنقل لك رؤيتي للحال التدوينية , بمنتهى الشفافية والحيادية , وسأجتهد لانزع نفسي من دائرة الأحداث التي تطوق بي شخصيا , لأجيبك بمنتهى الأمانة والصدق , شأن من ينظر لواقع الأمور من خارجها وليس من داخلها ……….
وأحييك ِ على هذا المقال الرائع , كما أحيي كلا من الأخوين نصيرة , وهشام البرجاوي , على هذا الحوار الرائع الذي أثمر مقالا ومجموعة من الأسألة ربما كانت أحرى ما يجب البحث عن اجابة لها في الوقت الراهن , مع الحرب الباردة التي تدور بين الاتحادات , بما لا يخفى على العيان
——————————————————————————————
أستهل الكلام , جازما بأن المواقع التدوينية العربية , تعكس الصراعات العربية , كمرآة لا يشوب ما تنقله شائبة اختلاف عن واقع الحال العربية ….
والاتحادات , سواء أكانت قطرية أو غير قطرية , لا تكون ناجعة بحال من الأحوال , الا إذا جدت في الأخذ بأسباب الايجابية , لتحقيق أهدافها …..
وما أفسد بعض الاتحادات هو الصراع الغريب , على مقاليد الحكم , وكراسي الرئاسة , ولعمري , فإن هذا الأمر هو أكثر الأمور إثارة للدهشة , كما أنه في ذات الوقت أكثر الأمور التي ألقت بأهداف الاتحادات إلى حتفها , لتبقى مجرد حبر على ورق , مثل كل شيء آخر يحمل فكرا أو توجها عربيا ……
فمثل هذه الصراعات , تقوم بإشغال عموم الأعضاء عن أهدافهم , وإثناءهم عن القصد الذي من أجله اشتركوا في هذه الاتحادات , ليتحول الأمر إلى ما يشبه مشاهدة فيلما سينمائيا , يقوم فيه ولاة أمر الاتحادات بدور الأبطال , والأعضاء بدور المشاهدين ….
ومثل هذا النموذج لا يمكن أن يفضي إلى نجاح تدويني بحال من الأحوال …..
ومازلت أكرر أن مثل هذه الصراعات , تثير دهشة عارمة في نفوس المدققين لمجريات الأمور , وأنا شخصيا منهم , بل من أكثر الذين تا بعوا تلك الأحداث عن كثب ٍ , وقضوا وقتا طويلا في قلب الأحداث , …..
وسبب دهشتي العارمة من تلك الصراعات , هو سؤال واحد دائما ما يدور في خلدي ..
وهو :- هل رئاسة اتحاد ما ستعود بمنفعة شخصية , أو ستفتح مجالا جديدا لكسب القوت اليومي ……
هل رئاسة الاتحادات ستدر دخلا ما على من يحظى بتلك المناصب ؟
بالتأكيد لا …..
لماذا إذن تلك الصراعات ؟
إنها عقدة الكراسي !!!!
————————————————————————————————-
وربما يتعجب البعض , من كلامي هذا , لكوني أحد الأعضاء المؤسسين للاتحاد الفيدرالي , أحدث الاتحادات في ساحة مكتوب , ويتهمونني بنوع من تضارب أو تناقض إجابتي مع وقائع أحوالي …….
ولهؤلاء أقول , أن سبب انشاءنا لمثل هذا الاتحاد , كان التغلب على ما يثير تبرم الناس من بعض الاتحادات , التي انشقت عن ساحة التدوين كهيئات مستقلة , ومنغلقة على نفسها , والتغلب على مواطن القصور - ما استطعنا إلى ذلك سبيلا - التي آخذنا عليها بعض الاتحادات
وكان أول ما حاولنا تجنبه هما عنصرا القطرية والمركزية الادارية , وهما العنصران اللذان سببا كل هذا التضاد ما بين التوجهات والأهداف المكتوبة من جهة , والفعلية من جهة أخرى ……
وسببا الشقاق والانشقاق ما بين الأخوة العرب , وطرحا أهداف الوحدة جانبا , من أجل المنافع الشخصية , أو - على أحسن تقدير - المنافع القطرية
———————————————————————————————–
أعود ثانية لأخرج من دائرة الأحداث إلى خارجها , لأقول - كمدون حيادي مستقل - أن ما أودى بحال التدوين عامة , والاتحادات خاصة , هي حالة اللا نضوج العقلي , والعبث الفكري….وأقول هذا بعدما رأيت من بعض الكهول , ما لم أره في بعض الأطفال !!!!
فما بين أشخاص تثير الضغائن بين هذا وذاك , وآخرين يحترفون لعبة التهكم والسخرية من الآخرين … و …..و …..
وكما حتما تعرفين , فقد طالتني أيدي بعضهم , ودفعوني دفعا لانتهاج منهجهم الذي أمقته كما أمقت شارون , لا لشيء سوى الدفاع عن نفسي ضد جرائر لم أرتكبها !!!
ولأني أحب مصارحة نفسي بعيوبي , لتعديل مساراتي وتوجيهها إلى الأفضل- ورحم الله امرء أهدى إلى عيوبي ولو كان أنا - , فإني اعترف أني لم أرض عن نفسي في مثل هذا الأمر مطلقا , حتى وان كان موقفي موقف الذائد عن حقوقه , وليس موقف الجائر أو المتعدى ..
ولكن مثل هذا الأمر استهلك من وقتي ما كان أحرى وأجدر أن يستغل في شيء أكثر ايجابية
وأسوق مثل هذا المثال , ليس من باب الحديث عن النفس , ولكن , كاستدلال واقعي , على ما يجعل البعض , يستثارون , ويخرجون عن قواعد التدوين واهدافه , للالتفات إلى صراعات شخصية …..
—————————————————————————————-
واتساءل :- ما ضير هذا أو ذاك لو ترك غيره لما هو فيه , حتى وإن لم يحبذه أو يحب ما يفعله
ولماذا لا يكون التناصح بالمودة والتراحم ؟
لماذا استمرأ البعض , تلك الأساليب الصبيانية , برغم تجاوزهم عمر الصبا بعقود ؟
ولماذا معاول النقد السلبية قائمة , من أجل خدش كل شيء من أجل لا شيء ؟
صدقيني . لو أن مثل هذه الأمور اختفت , وانشغل الكل بذاته عن غيره , فإن 75 % من احوال التدوين سترى نور الاصلاح
——————————————————————————————
والاتحادات لن تعرف نجاحا , إلا إذا وصعت نصب عينيها الأهداف التالية , والتزمت بها التزاما صارما :-
1- التوقف عن صراعات الرئاسة , والبحث عن عروش عنكبوتية لا تسمن ولا تغني من جوع
2- نبذ الصراعات القطرية , وتوحيد الصفوق في حالة تواجد قضية تدوينية أو عربية عامة - وأقول هذا ,باعتبار ان الاتحادات أصبحت أمر واقع واحلالها أو توحيدها رسميا درب صعب يكاد يقترب من درجة الاستحالة
3- وضع خدمة كل ما هو عربي بصفة عامة في صدارة التوجهات , وليكن خدمة المصالح القطرية في المركز التالي ….وليس العكس ….
———————————————————————————————
بهذا يمكننا أن نآمل في انتشال حال التدوين , وإقالته من عثرته ….
بهذا فقط …
—————————————————————————————–
تحياتي وتقديري لك ِ نونو
فبراير 5th, 2008 at 5 فبراير 2008 12:50 م
سلامي
كنت أظن يا عزيزتي أنني سأجد جوابا عن السؤال.وإدا بمقالك يضيف إلى هم السؤال الأول هموم أسئلة ثانية وثالثة و…
وهاأندا محتارة في الجواب
لكن التدوين جديد علينا ونحتاج إلى بعض الوقت لنعرفه تبعا للتجارب العربية.
سلامي لحواركما
فبراير 5th, 2008 at 5 فبراير 2008 4:25 م
سيدتي الكريمة؛ لاتعجبني لهجة الإستهزاء و التهكم لأنني شخصيا لم أتفاخر و لم أدعى التنظير و قد دعوتك كونك اخترت مدونة ذات طبع آخر و كون موضوعي أنا و هشام يدعو لتفكير المدونين بخصوص مايكتبون و مايقترحون و ما يعلقون..
التنظير لا شأن له بالموضوع و ليس من اللائق أن تضعيني في سرب مع أشخاص لا شبه بيني و بينهم فأفكاري وخواطري لها طابعها الخاصي الذي يتجاوز الإقليمية و الأنا و التخبط العشوائي و التقليد.و اعلمي أن طرح الأسئلة تحليل في حد ذاته و جزء من الجواب
على كل حال لن أدخل في دروب الفلسفة و سأقول أتمنى لك التوفيق و كفى
تحيتي
فبراير 5th, 2008 at 5 فبراير 2008 4:58 م
اولا وقبل كل شيء وبدون مجامله او تملق ،، شكرا جزيلا لهذا الادراج المميز والجيد ..
اختي الطيبه نصيره ،،
ماذا نريد من التدوين ؟؟ سؤال لا نسطيع حصر الاجابه بكلمات قليله ،، لكن سأبوح بما اراه وبصفه الجماعه ،، نعم .. نحن نرى التدوين هو عبارة عن طرح ما في مكنون دواخلنا وما نراه من طرح افكار ومناقشة امور واستقبال اراء وتصدير ثقافه والاطلاع على ثقافات اخرى ،،ناهيك عن ما يخالج النفس من هوايات وامور يؤمن بها صاحبها فيطرحها فيرى نظرة من جهة اخرى من قبل المدونيين ،، وكذلك نرى ان التدوين هو اختبار لكل مدون عن كيفيه التعايش بين هذا الفضاء وكيفيه التكيف وتقبل الرأي والرأي الاخر ،، للاسف بات التدوين عندنا غير هذا، فتجد الكثيرين وربما انا منهم طبعا انا لا ابرئ نفسي فكلنا مخطئون وما دمنا في نفس الفضاء فلابد ان تنجر بشيء او بأخر ..فتجد ان المدونين قد ابتعدوا كثيرا وانشغلوا بأمور بعيده تؤثر سلبا في عالم التدوين ،،فكثرة الاتحادات والروابط وما شابه من تجمعات “” مع العلم نحن لسنا ضد اي تجمع او اتحاد بالعكس “” وللاسف تجد التعصب سائد بين هذا الفضاء ،، ولا زال الكثير منهم يرفضك رفضا قاطعا ان اختلف معك بالرأي ويحاول بشتى الطرق ان يرميك خارج بقعة التدوين ،، بالاظافه ان التعليقات دائما ما تكون لصالح المدون بعيدا عن النقد الادبي او الفكري او التربوي ،، نتمنى ان تتبلور افكار تصب في صالح التدوين ولتطوير هذا العمل الكبير ،،لكن حتى لا اغبن الكثيرين فهناك الكثير من الايجابيات و الايجابيات..
دمتي بالف خير وسعاده.
فبراير 5th, 2008 at 5 فبراير 2008 6:31 م
قرأت كلماتك بتمعن يامحمد وأستغرب كيف أن إتحادات تجمع كتابا و مثقفين لا تعي قواعدا في غاية البساطة كهذه و كيف أن حلم الكرسي والسلطة و السلطنة يظل حاضرا في كل المجالات و الوقائع العربية.
تحياتي
فبراير 5th, 2008 at 5 فبراير 2008 6:37 م
الأستاذ البحر العذب
أستشف من مداخلتك القيمة أن الفعالية التدوينية تعني الأخلاق، تعني الدفاع عن الهوية و احترام كل ما يتصل بالآخر في اطار تبادل متكافىء و واضح للمعارف و الخبرات. ما استوجب اعادة مناقشة سؤال: الهدف من التدوين؟ استشراء الإتحادات و التجمعات المستقلة عن الواقع، و ظهور كتابات مستلبة تعرض أدب التدوين للخطر.
المفكر الفرنسي بودان يقول إن كل مجتمع كي يضمن استمراريته يجب أن يحقق توافقا في أدنى درجة، على الأقل، لمنظومة قيمية يطبقها الجميع.
أضيف إلى هذه مقولة : دون اعتراض التجديد و النقد الذاتي.
تحياتي
فبراير 5th, 2008 at 5 فبراير 2008 6:44 م
أختي الغالية نصيرة
أحسنت في اختيارك لهذه العبارة ((فليس فضاء التدوين ملكية خاصة و مطلقة )) في بداية إدراجك فهي حقيقة قد تخفى عن ذهن الكاتب من فعل اندفاعه وحماسته عندما يقدم على إنشاء مدونته ويختلط بساحات أخرى ، والأحسن ما جاء بعدها كمبرر لتلك الحقيقة ((لذا فحضورهم في إجابته عن هدفه من التدوين ضرورة حتمية )) .
وهذا زاد من خفيت عنه تلك الحقيقة بقولك ((فالعبث ليس هدفا مستقلا و إنما عملية خاطئة في رسم الغاية ))
وهذا رتم المعادلة ((الوصف هو وحده الفترة العقلانية من عمر الإنصات إلى الواقع التي تمارس الإغراء الخطابي )) مما يؤثر على سرعة القبض على الفكرة وبالتالي يذهب بها لغير وجهتها التي كان من المفروض لها أن تحيا .
((هل تأسست اتحادات قادرة على تأثيث تاريخنا المعاصر مثلما أتاح لنا السابقون فرصة كتابات في التاريخ لا تنضب؟ )) كانت المنتديات الأدبية منذ قرنين أو أكثر أقوى ساحة فاعلة ومؤثرة بمجرى الأحداث !! من هنا نستطيع أن نقارن بينها وبين الاتحادات التدوينية الإلكترونية …. سيأتي أحدهم ويقول :
بلى إنها اتحادات من غير قوة ولا نفع ولا حسرة … أقول له : بل هي أخطر من تلك الأوابد الفكرية الماضية إذ يكفيها أنها تغزو الناس أينما تواجدوا ( في البيت والعمل والفسحة والتسلية وووو ) … إن أخذت الاتحادات سبيلها عبر تلك الفكرة لعقدت إليها بجحافل من الأهداف المؤكدة …
____ ((مدلول التعليقات وعددها ومحتواها و تأثيراتها على مسيرة المدونين ؟؟؟؟؟ ))
وهذا آت من هدف المدون نفسه …. من هذه العلية يرى الكاتب مداه الذي رسمه .. فإن نزعت يمينه للحاضر فقط فلن يبقى ، أما وإن نثر بذوراً تحصدها عقول المستقبل فإنه سيدوم ويتجدد …. ولهذا فمن رمى شباكه لصيد تعليقات أكثر فإنه سيتغذى على أشواك فانية يسهل على الزمن تطيير رمادها بعيون زائفة .
((موجة استخدام الأسماء المستعارة و الألقاب الأكاديمية سواء ا من أجل التخفي السيء النية و التعبير الغير المقيد والغير الملتزم أو من أجل التباهي و اللمعان واجتذاب هواة المفاخرة و النفاق و المجاملة ))
((المقال محصلة حوار بين نصيرة التي هي أنا.nounou arabe..و هشام البرجاوي حول آخر تطورات المشهد التدويني ))
تحياتي لكما ولحواركما القيّم ..
تقديري واحترامي
فبراير 5th, 2008 at 5 فبراير 2008 7:00 م
كانت المنتديات الأدبية منذ قرنين أو أكثر أقوى ساحة فاعلة ومؤثرة بمجرى الأحداث !! من هنا نستطيع أن نقارن بينها وبين الاتحادات التدوينية الإلكترونية
هذه نقطة نتمنى أن تستيقظ من أجلها ضمائر المدونين
تحياتي لك و شكرا على تدخلك أستاذ حسن جميل
فبراير 5th, 2008 at 5 فبراير 2008 7:36 م
كل مدون حر ان يكتب مايشاء فى مدونتة- على ان يكون مستعدا لان يقرا الاخرون مايكتب وينتقدوه-فاقراءة هى نقد بطبيعتها-وهى الجزء الاهم هنا
وانتقاد مايكتبه المدون لا يشمل التدخل فى خصوصياته-او تهديده او تكفيره
والمطالبة بحذف مدونة هو اعلان للفشل عن مواجهة مافيها
اما عن الاتحادات- فقلنا كتير
اتحاد التدوين بينتج عنه تدوين
واتحاد المدونيين ينتج عنة مدونيين رؤساء لجان ورؤساء اقسام
واتحاد المخبرين ينتج عنه مخبرين
———————
واحب ان اسال الدكتور محمد عبد الحفيظ
هل انت كفرت زميلا لك
هل هددته بالمخابرات
هل قلت ان لديك عشرة شهود انه غير مسلم-
هل قلت انك تاكدت بنفسك من ذلك
———————————-
هل انت نادم على مافعلت
هل تملك الشجاعة لتكتب لنا صراحة انك كنت تكذب وانك اضررت لاتباع اسلوب شارون- كما تقول مجاملة لاحد زملاءك فقط لاغير-نعم فاصل المنازعة بينى وبينك انك حبيت تجامل زميل لك بتعليق حلوانى
هل يصدق احد هذة الحقيقة
واخيرا انقل هنا من نص كلمات الزميل عبد الحفيظ
——————————
ولكن مثل هذا الأمر استهلك من وقتي ما كان أحرى وأجدر أن يستغل في شيء أكثر ايجابية
وأسوق مثل هذا المثال , ليس من باب الحديث عن النفس , ولكن , كاستدلال واقعي , على ما يجعل البعض , يستثارون , ويخرجون عن قواعد التدوين واهدافه , للالتفات إلى صراعات شخصية …..
واتساءل :- ما ضير هذا أو ذاك لو ترك غيره لما هو فيه , حتى وإن لم يحبذه أو يحب ما يفعله
ولماذا لا يكون التناصح بالمودة والتراحم ؟
فبراير 5th, 2008 at 5 فبراير 2008 8:19 م
التدوين تعبير عن أحاسيس وأفكار في المقام الأول، ليس رغبة مريضة في إقناع الآخر أو رد فعل سلبيا تجاه الاختلاف، ليس توجيها للرأي ولا وعظا وإرشادا، ليس أدة حزبية أو نقابية ملتوية(أحيي الذين يصرحون باتجاهات مدوناتهم الحزبية أو النقابية بكل شفافية ووضوح) ليس التدوين أداة لاصطياد الجنس الآخر في الاتجاهين، ليس منبرا للسب والشتم ومصادرة حرية الآخرين، هو منبر شخصي للتعبير فقط. يبقى دور القارئ، من هو وكيف ينفعل؟ هو الذي يحدد قيمة المدونة إن كان قارئا رزينا صادقا في البحث عن ملء فكره وإشباع جوعه المعرفي والتواصلي، ومن هنا يجب إلغاء أنواع معينة من القراء، خاصة أولئك الذين يعبثون فقط أو يرهبون فقط، أو يستمنون فقط.
لا ألوم من انخرط في اتحاد أو جماعة تدوينية، لكل الحق في فعل ما يشاء بحرية، شريطة احترام الآخر.
تحيتي وتقديري لكما، نونو وهشام
فبراير 5th, 2008 at 5 فبراير 2008 10:08 م
بسم الله الرحمن الرحيم
اختنا الكريمة نونو العربى (نصيرة)
دعنى اتى الى الموضوع من النهاية فاقول:
من اكبر الاخطاء التى ارتكبتها امريكاضد نفسها هو انها خلقت الشبكة الالكترونية.
ذلك بان الحدود والفواصل بين الشعوب التى كانت سببا لعظمة امريكا والغرب اصبحت واهية باختراع الانترنت…..ليستفيض من يشاء فى هذا الباب
ان الحوار الذى يدور فى المدونات على اختلاف ملل الناس واتجاهاتهم الفكرية ومقدراتهم العقلية ومحصلاتهم الثقافيةواهدافهم الشخصية….ما هى الا عملية تفرضها علينا سنة الاختلاف وسنة التدافع فى الارض.
اشرت فى مدونتى الى سنةالحياة التى تفرض نفسها علينا هو ان حرية الاختيار لا تكون مشروطة….ومتى اصبحت مشروطة خرجت عن فطرتها وخلاقيتها….. وهذه الكتابة
لا يشترط فيها علم ولا ثقافة ….ولكن هى خيار شخصى مقدس للانسان ان يمارسه فى البيئة التى يرجوا منها ان تكون عاملا مساعدا فى نموه.
وحين يشاء لهذه الحرية ان تكبت من اجل هدف معين تطرا علينا ما نسميه باتحادات المدونين….ومشكلة تلك الاتحادات فى تصورى هى ضيق الافق الذى يفرض على المدون من خلال قوانين الاتحاد….ولا ارى ان المشكلة تنبثق من الهيكل الادارى.
————————————————
*إيماننا بالفرق الشاسع والتناقض الكامل بين الفعل التدويني و الفكر العبثي و لمسنا للهوة السحيقة التي يصل إليها بعض المدونين وهم يهاجمون أي شيء أو الكثير من الأشياء لمجرد إلحاق الأذى أو الإستفزاز و التهكم.
——————
هذا اعلاه ماكتبتيه فى مقالتك
وانا لا اتفق معك فى هذا المنحى حيث اننى ارى ان ذلك البون الشاسع بين الفعل التدوينى والفكر العبثى هى قيمة شخصية قد لا يتفق معك عليهابعض المدونين كونها فهم نسبى وليس بالمطلق.
———————————–
اما روح مقالتك اختنا الكريمة فكما اراها فهى من اجل الارتفاع بمستوى المدونين والتدوين من مستوىمنخفض الى مستوى رفيع وعال من اجل الارتقاء بتلك الامة…
فهى دعوة اجلها وانصرها….
فهذا الرجل الذى بين يديكم يسطر هذه الكلمات….هو فخور لان يكون واحدا منكم يتعلم من فن ادائكم اللغوى والادبى….ولا انكر ضعف قلمى فى الادب وفن الكتابة
ولكن الحظ اننى تعلمت من كتاب هنا فى نصف عمرى….وانا فخور بهم
تلك هى الاجيال تعلم بعضها بعضا وتصحح بعضها بعضا……
تحياتى اليك اختنا الكريمة نونو
ولا اخفيك سر جمال قلمك وما يسطره من افكار
سلام الله عليكم جميعا
ودمتم بخير
فبراير 6th, 2008 at 6 فبراير 2008 8:43 ص
اولا شكرا على الموضوع.
ثانيا سررت بالتعرف على مدونتك التي ازوروها لاول مرة.
ثالثا سأجاوب على سؤالك: انا اردت ان اضيف شيء مختلف عن كل المدونات. اردت ان اكتب في شيء احبه. انا احب الاقتصاد - التكنولوجيا و الشركات . لقد رأيت نقص كلير جدا جدا جدا في محتوى المواقع العربية في هذا المجال حتى الاخبار التقنية عن الشركات العالمية لا تجدينها بالعربية بكثرة فقط بعض الاخبار. و ايضا الشركات العربية دائما ليست ناجحة بمستوى الشركات العالمية لهذا قررت شرح لماذا الشركات العالمية نجحت و العربية لا. قررت نشر اخبار و مقالات و قصص غير موجودة في الساحة العربية. هذا كله لاضافة في المحتوى العربي على الانترنت . المحتوى العربي ينقصه الكثير الكثير و فوق ما نتخيل و اكبر مثال الموسوعة الحرى و ادعو الله ان يساعدني في نشر مقالات عديدة تفيد الشركات العربية لتكون الاول عالميا لانها فعلا - اغلبها- ينقصها الكثير و المال ابدا ليس هو سبب تراجعنا—– ابدا— و انا اعي ما اقوله و غيري قاله و وضعت اثباتات على مدونتي.
مع التحية
فبراير 6th, 2008 at 6 فبراير 2008 10:20 ص
الغالية نونو العربي …
دخت الى ان وصلت لمدونتك …
تركت لي الدعوة لزيارة المدونة والاطلاع على الموضوع ولم تتركي لي أي رابط او عنوان للمدونة ..
الحمد الله اني وصلت ..
ساعود مرة اخرى لاعلق في صلب الموضوع …
تحياتي لك
فبراير 6th, 2008 at 6 فبراير 2008 10:58 ص
أولا يجب فهم معنى الحرية جيدا فعندما يتم التهكم و السخرية و تقزيم الآخر أو سبه وشتمه فهذا ينافي حرية التعبير و يدخل في إطار العبث و الإيذاء اللذان نذكرهما هشام و أنا في النص.
ثانيا شخصيا لا يهمني أن يكون المدون كافرا أو شيوعيا أو صوفيا لكن عندما يدعو المدون إلى الكفر و الإستهزاء بدين وعقيدة ملايين من الناس و يسخر من رسول أمة يشهد له التاريخ البشري بعظمته فالأمر يستدعي أن يتحرك قلم الشرفاء للدفاع عن قيمهم العقائدية و الأخلاقية.
بخصوص محمد عبد الحفيظ أتمنى أن يرد عليك بنفسه لأنني لم أتابع أحداث قصة خلافك معه منذ البداية.
لكنني أتساءل ما الفائدة من التعقيب على كل خطوات محمد، ولما تخصص جزء أ كبيرا من مسيرتك التدوينية لمهاجمة أو الإختلاف مع شخص واحد..
أليس جديرا و حريا و منطقيا أن تختار منهاجا تدوينيا يعبر عنك ليقدم جديدا أو مفيدا أو ما يهم الآخرين فما يفيد أن ندرس شخصية محمد فلا أظنه سيصير يوما خليفة على أمتنا أو رقيبا علينا هو مدون مثلنا مثله ..
مع التحية
فبراير 6th, 2008 at 6 فبراير 2008 11:03 ص
ليس التدوين أداة لاصطياد الجنس الآخر في الاتجاهين نقطة ربما لم أتحدث عنها في الموضوع بإسهاب لكنني قلتها ضمنيا وأحسنت بتنبيهك إليها.
أحترم آرائك دوما و تفكيرك المتزن .
تحياتي لك علي
فبراير 6th, 2008 at 6 فبراير 2008 11:07 ص
أمريكا لم تخطئ فالشبكة المعلومية تقدم خدمات لا تعد و لا تحصى و تسهم في التنمية الإقتصادية.
لكن ماقلته عن انضمامك لأسرة التدوين يا ابا المعتدل فهو مشرف و نبيل وأتمنى لك تفاعلا ايجابيا مع المدونين الآخرين.
تحياتي لك
فبراير 6th, 2008 at 6 فبراير 2008 11:09 ص
إضافة هادفة أتيت بها إذن و ليس عبثا و تخريفا ما ترجوه وهذا اختيار معقول و مسؤول.
تحياتي لك RMو مرحبا بك في رحاب مدونتي
مع التحية
فبراير 6th, 2008 at 6 فبراير 2008 12:33 م
الذى يسب الدين- اى دين يستحق الملاحقة القضائية
وهنا اقصد اى دين سواء شهدت له البشرية جمعاء ام اتنين شهود بس
بل والذى يسب اى عقيدة كالاشتراكية مثلا- يتعدى علىحق معتنقى- الدين او المذهب فى ممارسة حرية الاعتقاد-وهى دعوة للكراهية
بل والتعبير عن والدعوة الى عقيدتة بكل الاساليب القانونية
والعبث والايذاء تتحددان على اساس
1- قوانين مكتوب مثلا
2-رفع دعوى قضائية للضرر
لكن ان يكون رايك انه عبث- فليكن لكنه ليس مخالفا للقانون
——————————-
والذى اعرفة ان الزميل انكر على الحق فى ان اكون مسلما
واعلن انه ديه عشرة شهود اننى مسيحى متخفى
وبرغم ان فكرة المسيحى المتخفى تعود اصلا الى عصر الف ليلة وليلة وتنم عن خيال مريض وعنصرية مقيتة-الا ان مايخصنى انه يتدخل فى ادق خصوصياتى ويكرر دائما اننى خارج عن الملة الاسلامية
هنا الزميل انتزع لنفسه حقوقا وسلطة ليست له-لمجرد النكاية
واذا اردت تطبيق نفس القواعد على ما اكتبه- فلك ان تحاولى
لكن لم يحدث ان طلبت منى مكتب او اى هيئة قضائية او حكومية حذف سطر مما اكتب- بينما حذف الزميل كثير من ادراجاته- وبعضها حذف بامر من مكتوب
هنا الفرق واضح
لقد توعدت الزميل حين رفض الاعتذار وبيان انه كان يكذب- توعدته بان الوسيلة الوحيدة التى املكها هى ان اجتهد بنفسى لاثبات انه كاذب ومنافق
ولكن بالوقت وجدت ان ما اكتبه هو لا يخص عبده وحده بل هو يخص كثير من امراضنا الفكرية
وقلت مرارا- انالامر يخرج عن موضوعية عبده كشخص-الى مناقشة امور عامة فى طريقة تفكيرنا وكتابتنا
وسرنى ان الزميل كتب كثيرا انه لايهتم بما اكتب وانه سيتركنىاكتب براحتى-
وتراسلنا انا وهو عدة مرات-وكل هذا متنشور فى مدونتى
وانا اريد ان اؤكد لك اننى تناولت موضوعات-تحت ضل شخصية عبده-كشخصية فنية-موضوعات لم اكن احلم بانى استطيع توصيلها
كل عيوب تفكيرنا كتبنا فيها
والفضل للزميل عبد الحفيظ-الذى ادين له بفضل لن انساه
واؤكد لك ان شخصية عبده هى شخصية احبها وارى فيها عيوبى قبل عيوب الاخرين
وعن سؤالك مافائدة ذلك- ارجوكى ان تتيحى لى الفرصة لتحديد ماهو مفيد فى اطار مدونتى وفى حدود القانون وان اختار النهج اللى اراه مناسب
عبده بالنسبة لى ليس شخصا فالحماقات الالف التى ارتكبها نحن جميعا نرتكبها
نحن جميعا الفيدرالى والمكفراتى والحنجورى والكاذب والمنافق والمدعى وتاجر الدين
كلنا فينا من هذة العيوب وانا شخصيا من هذة الكلنا–كلنا
انا لم اضيه جهدى وراء عبده- انا شايف انى كشفت اشياء لم تكن لتعرض بهذا الوضوح الفاضح لولا وجود نموذج تشريحى منحنا بكل اريحية فرصة ان يكون نموذجا
فبراير 6th, 2008 at 6 فبراير 2008 3:50 م
سلام الله عليكم
أختي نصيرة أخي هشام سلام الله عليكما
ربما لم توجها لي دعوة للمشاركة فلا بأس في ذلك وسأكون وجيزاً جداً
التدوين إلى اليوم ومنذ سنتين وقد إرتسم في مخيلتي بتعريف جميل كتبه ذات يوم
أخ عزيز علي هو الأستاذ مازن الشيحان حيث وصف التدوين بالسرد وطالب وألح على
أن يعاد تسمية المدونات بالسرديات يعني السرد , ومن ذلك اليوم وأنا أحاول أن أكون
سارداً , وإن لم أحقق في ذلك أي تقدم بما أنني أستعين كثيراً بالنقل المباشر للمواضيع
ورغم ذلك سأحاول ثم أحاول ثم أحاول ولما انتهي سأحاول مرة أخرى ….
لكن الإشكال الحاصل في الحركة التدوينية عموماً في وطننا الكبير هي الهوامش الخطيرة
التي يفتحها المدونون على أنفسهم المطلوب من التدوين ليس إتحاداً ولا حرباً ومبارزة
لكنها هي السواد الأعظم للمدونات اليوم , وهنا لا يمكننا قول الكثير لأن الأمر يحتاج
لعودة أخرى إن سنحت لنا فرصة العودة لفضائكم العطر ……
مودتي وتقديري واحترامي
فبراير 6th, 2008 at 6 فبراير 2008 4:46 م
………………. أختي الطيبة / نونو أرابي………………………………………….
جئت لأعتذر عن الخلط الذي احدثته في الأسماء , إذ ظننت أن نصيرة هي غير نونو … ونونو هي غير نصيرة …… واعتذر عن هذا , إذ أني لم اكن في الواقع أعرف اسمك ِ الحقيقي , وعاشت الاسامي يا اختي الكريمة
جئت لأضع اعتذاري , فوجدت تعليق السيد الفيل , ودعوتك ِ لي أن أرد على اسألته , …….
——————————————————————————————————-
لابدأ بتعريف هويتي المهنية , والتي لا أعرف حتى الآن , لماذا يظنها السيد الفيل دربا من دروب الخيال العلمي , وكأن مثل هذه المناصب المهنية لا توجد في أرض الواقع !!!!
وليس هذا التعريف , من باب الحديث عن النفس , ولكنه لتبرير استخدام الفيل لمصطلح المخابرات العامة , وكأنه يلاحقني بتهمة جنائية , رغم أني اعلنت له مرارا وتكرارا استعدادي للقاءه شخصيا بما اننا مواطني نفس البلد …مصر …!!!!!
فأنا أعمل رئيسا لأحد معامل الـ quality control التابعة لجهاز الاستخبارات المصرية
وهذا منصب مدني , حصلت عليه بعد انتقالي من صفوف التدريس بكلية الصيدلة - جامعة المنصورة - إلى المركز القومي للبحوث في الدقي - ومن ثم تم ترشيحي - بعيدا عن أي محسوبيات لصلة القربي التي تربطني بمدير جهاز المخابرات العامة السيد اللواء / عمر سليمان …..نظرا للتفوق - والحمد لله - الذي أظهرته في مجال العمل ……………..
هذا أول تبرير , اضعه لاستخدام اسم المخابرات العامة المصرية , في مدونة السيد الفيل حين يتحدث عني , وحين قام بالاشارة أكثر من مرة للصلة القرابية التي تربطني باللواء عمر سليمان , ولا أعتقد أن مثل هذه الصلة القرابية أيضا درب من الخيال العلمي , اللهم إلا اذا اعتبرنا أن هذا الرجل ليس له أقارب …!!!!!!!!!
هذه هي النقطة الأولى
===========================================
النقطة الثانية , مسألة التهديدات التي وصلت للسيد الفيل مني …..
فبالفعل وصلت هذه التهديدات , ولكن ليس على النحو المتدني , المليء بالسباب والشتايم , والذي نشره في مدونته , وقام بتوزيعه على المدونات , لاظهاري بصورة سيئة ….وأحب ان أنوه أنه استخدم خاصية القص واللصق , المتاحة لمن يستخدمون خاصية مراقبة التعليقات , لاضافة ما يشاء وحذف ما يشاء , حتى صنع نموذجا متدنيا للغاية , حاول أن يقنع البعض بها , والحمد لله ان الاغلبية الكبرى كانت على علم باخلاقياتي , وتديني اللذين لا يسمحا لي بنطق هذه الشتائم …….ولعل هنا ينتقل السؤال للسيد الفيل , ليجيب , لماذا قام باضافة هذه الشتائم , ومالهدف منها ؟؟؟؟؟؟؟
اعود لموضوع التهديدات , لأقول اني بالفعل ارسلت بها إلى السيد الفيل , بعد أن تعرض بتلويح واشارة قذرة للسيدة والدتي , في احد ادراجاته , وهو الأمر الذي لا يحتمله حتى أكثر الرجال ميوعة أو أقلهم رجولة !!!!!
ولكن ليس على النحو الذي نشره …..بما فيها من توابل وبهارات وضعها بمزاجه ….
فضلا عن أني اعتذرت بعد تدخل السيدة / سامية عبد المطلب , للفيل عن هذه التهديدات , بعد أن وعدتني أنه سيقوم هو بدوره بالاعتذار عن اساءته لوالدتي , ……..فقدمت اعتذاري , بينما رفض هو الاعتذار إلي …..
وهذا الاعتذار الذي قدمته , اعده وسام شجاعة على صدري , وقليلون هم من يمتلكون الشجاعة للتراجع عن أقوال صدرت منهم في لحظات غضبى …..
ولا أخجل من ذكر أمر هذا الاعتذار في كل محفل , وفي كل مناسبة …
وهنا ينتقل السؤال ثانية للسيد الفيل :- لماذا قام بنشر هذه التهديدات بما فيها من اضافاته , ثانية , بعد ان اعتذرت له عنها ؟
إنها محاولة منه - فاشلة - لتشويه صورتي أمام الزملاء الذين أحبهم في الله واقدرهم كثيرا …
ولعلك ِ يا نونو -بالمقارنة ما بين ما عهدتيه من أخلاقياتي , وما نشره السيد الفيل- , تستطيعين الحكم بنفسك
——————————————————————————————–
انتقل لموضوع التكفير الذي يتحدث عنه السيد الفيل …..
في مدونتي صورة لاعتراف السيد الفيل بأنه نصراني …..
وقد اعترف قريبا بأن هذا التعليق , كان الضغط على الاسم المرافق له يقود بالفعل إلى مدونته , ثم قال ان هذه نتيجة لعبة اكترونية , قام بها احدهم , ولا أدري كيف يمكن أن أضغط مثلا على اسم مدون ما ليقودني الأمر في النهاية لمدونة أخري ؟ !!!!!!
وما كان يهمني , ليس أن يكون السيد الفيل نصرانيا , فلي عشرات الاصدقاء من النصرانين , ولي أساتذة أشرف بأن تتلمذت على يديهم , وكانوا من النصارى ….
ولكن تواقت زمن اكتشافي لهذا , مع توقيت الادراج الذي نشره السيد الفيل , يتطاول فيه على بعض الصحابة , بل ويسفه آراء الامام ابن العباس رضي الله عنه !!!!!!
وهذا مالم أكن لأقبله من مسلم , حتى أقبله من نصراني , والأفدح أن يكون نصرانيا يتقنع بالاسلام , كي يستطيع أن يدس نفسه بين صفوق المسلمين ليبث فيهم سمومه , ورؤاه التي تضرب بمسلماتنا العقائدية عرض الحائط , وهذا اسلوب متبع ومعروف, وتعرفين هذا حتما يا نونو ……فمن هو المسلم الذي يرضى على دينه هذا ؟؟؟؟؟؟
ولعل ما يقوم به السيد الفيل من ملاحقة لي , ولادراجاتي , وتعليقاتي , هو الدليل الأكبر , الذي يستطيع أي دارس للسيكولوجيا , أن يجزم بأنه اسلوب انتقامي يقوم به شخص ضد شخص آخر كشف حقيقته , واعلنها على الملأ
وإذا كنت لا تثقين في رأيي يا أختي نونو , فاعرضي هذا الأمر على أحد علماء علم النفس الأوروبيين , أو من تثقين في نظرته السديدة للأمور , واسمعي اجابته بنفسك …..
وأكرر أني اقف معك قلبا وقالبا , وأؤيدك فيما قلته , بأنه لا يهم أن يكون مسلما أو بوذيا , ولكن ما استثارني هو ما شرحته ………
واكرر ايضا ان انشغاله التام , وتفرغه لي , لا يضيرني بشيء , بل هو يكشف أكثر وأكثر انني كنت صادقا فيما قلته , بعكس ما يحاول هو أن يثبته !!!!
ولعله يتذكر جيدا ما فعله , وما نشره , حين دعوت للتضامن من اجل حذف مدونة أيقونة الشرق التي كانت تتطاول على المولي عز وجل , رب المسلمين , والنصارى , واليهود …
لقد هاجمني , وانا الذي انبريت للدفاع عن الاسلام , ولم يقل حتى كلمة واحدة ضد طارق على صاحب مدونة أيقونة الشرق ……!!!!!!!!
وهذا دليل آخر , لمن يدقق في الاحداث ,ويتعقلها !!!
أما ما يدعيه من أني نموذج لبعض العيوب , وانه اختارني دونا عن غيري كقالب تشريحي للدراسة عن الأزمة العربية … الخ هذه التبريرات التي يدعيها , والتي اخشى أن تصل لدرجة ان ينسب إلى نهاية الأمر امر سقوط برجي التجارة العالميين في الحادي عشر من سبتمبر !!! فكل هذه تبريرات سخيفة , يعرف هو جيدا , أنها لن تقنع طفلا في الابتدائية , حتى تقنع مدونين ناضجين !!!!
ثم انه لم يبرح يدعي اصابتي بامراض نفسية , لم تخلو من اصابتي بحالة شيزوفرانيا … الخ …
ولأكن معه حتى نهاية الأمر …..فاني اتساءل …..هل بالفعل , يوجد شخص ما تجتمع فيه كل هذه العيوب ؟؟؟؟!!!!!!
انه يتحدث عن نموذج اصطناعي , لم تصل قريحة أكثر الادباء جموحا بخياله , للوصول إليه !!!!
وهذا لا يضيرني بشيء , فليمض في طريقه , والحطب حبن لا يجد ما سيأكله , فأنه سيأكل نفسه في نهاية الأمر …….!!!!!
صدقيني انها نزعة انتقامية , لن تخمد بداخله , مهما حاولت ِ معه , لذا أنصحك نصيحة خالصة لوجه الله الا تجهدي نفسك في محاولة فهمه , فهو يكشف عن نفسه بنفسه , لو دققت ِ في حيثيات الأمر منذ بدايته ……
تحياتي لك ِ نونو , واعتذاري الشديد عن هذا السرد الطويل الممل الذي قمت به هنا
فبراير 6th, 2008 at 6 فبراير 2008 4:50 م
إذا كان تعليقي السابق ازعجك ِ يا أختي الكريمة , فبامكانك - دون أي حرج أو حساسيات - حذفه بعد قراءته …..اعتذر إليك ِ ثانية
فبراير 6th, 2008 at 6 فبراير 2008 5:38 م
وانا ليس لدى تعليق على ماقاله الاخ عبده ولينتهى النقاش هنا
فهو يقرر ان كتاباتى لاتضره-يقول-وهذا لا يضيرني بشيء , فليمض في طريقه , والحطب حبن لا يجد ما سيأكله , فأنه سيأكل نفسه في نهاية الأمر …….!!!!!
هنا تنتهى دعوى الايذاء-
وانا لم اهين السيدة الدته فى اى وقت- كل ما افعله تجاه من يتدخل فى خصوصياتى ويلعب فى دينى ان اساله
هل تحب ان اذكر امك واباك بسوء
هل يمكننى ان ازور تعليقا يفتح على مدونة عبده بان السيده والدته هى تمارس رذيلة ما -هذا ممكن وهو يعرف وهىسنة استنها هو وقال انه عنده عشرة شهود مسلمين عدول بانى غير مسلم ونصرانى متخفى
دى اسمها دعوة للقتل والكراهية
والتهديد باسم الخابرات العامة من موظف بها -ان صدق هى جناية لا يجوز الاعتذار فيها
وذكر اسماء محترمة عندنا فى مصر وذكر شخصية وطنية تحظى باحترام كاحترام عمرو موسى واسامة الباز-فى مجال التهديد- هو جريمة لا اخلاقية مابلك لو كان الشخص قريبا لهذة الشخصية الوطنية فعلا
ولا اعرف مدونا اخر يضع اسماء اقاربة كواجه لمدونته ولا كواجهة لتهديد لا اخلاقى
واعرف انه لو كان سيادة الوزير اللواء-رئيس المخابرات قريبى- لكنت احرص الناس على الا اذكر اسمه فى هراء كهذا
واعرف اننى لو كنت اعمل ولو فراش فى جهاز سيادى حساس كهذا لكنت احرص على الا اخلط انتسابى اليه وهو شرف- باى ممارسات شخصية ى كمدونتى او ان اركب تاكسى واقول للسائق اننى اعمل كذا حتى لا ادفع الاجرة- ناهيك عن التهديد بتسخير هذا الجهاز الوطنى للانتقام من الناس اللى انا زعلان منهم
ولو كنت احترم ابى وامى لما تدخلت فى خصوصيات الناس
ولو كنت احتلرم امى لما لفيت كل المدونات اقول شتموا امى لان احدهم قال لى لا تتدخل فى دينى لانه الادعاء الكاذب فى الخصوصيا كالادعاء الكاذب فى خصوصيات تمس العرض
وهنا اطالب عبد الحفيظ بان يقول لنا هل كان المصدر الذى احضر منه الافك بكفرى- هل هو مدونة هيا بنا نركب الفيل التى حذفتها مكتوب ام لا
وها هو يقول لنا ان هناك برنت- وينسى انه اعترف سابقا من اين اتى به
هنا فلنقفل باب النقاش- وخلينا ى مااحنا احسن
فبراير 6th, 2008 at 6 فبراير 2008 5:47 م
لا حول ولا قوة إلا بالله
القمع في الكتابة
وفي كل شئ
فبراير 6th, 2008 at 6 فبراير 2008 5:49 م
الاخت نونو رجاء التكرم بحجب اسم الوزير-كما فعلت فى مدونى قديما والان لانه شخصية وطنية لها احترامها-ولا يمكن استخدام الاسم هكذا فى احلام وغضبة مراهق
اقسم بالله انى خجلان من تصرف عبده بهذا الشكل
الاتستحى ياعبده
الاتعرف العيب
وهنا نونو تحاسبنى عن تقزيم عبده
اليسهو من يقزم نفسه
فبراير 6th, 2008 at 6 فبراير 2008 6:05 م
ليس هناك مايزعجني لا في تعليق الفيل ولا في تعليقك يامحمد.
لقد قال ما عنده و سأعقب على مسألة شخصية عبده التي توحي للفيل بأشياء عدة؛ لتبتعد هذه الشخصية عن تصرفات محمد و من حقك إختيار شخصية كاريكاتورية لتنتقد الواقع.
هذا سيبعدنا عن قال وقيل و قلت و قلتما..
وبالنسبة للمواقف الأخرى مخابرات و نصرانية و شتم الأم..
سمعت أن هناك إعتذار بدر من جانب محمد و هاأنت يافيل تعترف بقدسية الأمهات، لذا فالأجدر أن يحترم كل واحد حساسيات ومقدسات الآخر.
أتمنى أن تتواصل مسيرتك التدوينية يافيل دون أن يكون بطلها و نجمها عبده أو محمد عبد الحفيظ أو أي شخص آخر له طباع تختلف عنك.
و أتمنى أن تنتهي المشاحنات إلى هذا الحد .
أما عن إسم الوزير فإذا كان من ذكر محمد أنه قريبه فياأخي هو تحدث عن قرابة و أنا ليست لي علاقة ولن أحذف أي شيء.
إعذروني أن أتوقف على التعقيب هنا لأن ورائي واجبات أخرى ولأنني لاأحب التكرار و الإجترار.
سوء تفاهم و مشكلة و خلاف وبعدها سلم و إنتهى.
لتسمو الأخلاق وكما قيل أصعب ماعلى الإنسان 6أشياء:
أن يعرف نفسه؛ويعلم عيبه و يكتم سره و يهجر هواه و يخالف شهوته و يمسك عن القول فيما لايعنيه.
فبراير 6th, 2008 at 6 فبراير 2008 6:11 م
حاج سليمان أنا لم أدعو الكثيرمن المدونين لقد أعلنت عن هذا الإدراج في بضع مدونات فقط و على كل حال فمرحبا مدونة مجانية لا تفرض رسوما جمركية يمكنك التعليق متى شئت.
أما السرد فماذا نسرد و لما و كيف و مالهدف أهو سرد فقط …
فليس إفراغ اللاشعور من المكبوتات أو الكلام الفارغ من كل مضمون أو جمالية أدبية وسيلة للارتقاء بالمستوى التدويني
تحيتي
فبراير 6th, 2008 at 6 فبراير 2008 7:21 م
السلام عليكم ورحمة الله
استاذى الفاضل مفتاح الكاديكى
الاخوة المدونون الافاضل فى مشارق الارض ومغاربها
احييكم واحى كل الاقلام الهادفة النيرة التى تكتب للحب والوطن والحرية والحقيقة
واحب ان اقول لكم ما يضر الشاة ذبحها بعد سلخها والقصد هنا اننا نرصد فى المدة الفائتة مدونات دخيلة اصحابها مجموعة من المجانين والعرابدة المعربدون شداد الافاق
والدين لا هم لهم سوى النيل من الديانات والرسل والاوطان والاشخاص دون اكتراث بائ اخلاق او معتقدات او مثل عليا وانا حيب رائ اعتبر ان كل >لك لم ياتى من فراغ بل هى خطة جهنمية مدروسة الغرض منها هى توجيه جام غضبنا فى صراع لا طائل منه فى نقاشات لاتؤتى اى نتيجة ولا تخدم اى قضية خصوصا ونخن الان نواجه قضايا وطنية مصيرية تخص الانسان والوطن فى كل مكان وخصوص ونحن الان نخوض حملتنا الالكترونية لمناصرة اخوتنا فى غزة لهذا علينا جميعا ان ناخذ الحيطة والحذر وان لا ننجر وراء هؤلاء المنافقين الذين هم حتما مجموعة من الصبيان المعربدون الدين يتحركون وفق تعليمات اسيادهم الصهاينة والملحدون والامبريالية والماسونية العالمية واجهزة المخابرات القذرة التى ترصد ما يطرحه المدونون العرب والمسلمين من قضايا حساسة ووطنية تساهم فى رفع درجة الوعى لدى المواطن الدى فشلة وسائل الاعلام الرسمية والموجهة فى فعل دلك مع المواطن البسيط
لهدا استادى مفتاح
اخوتى المدونون الشرفاء فى كل مكان عليكم الانتباه الى دلك ولدى بعض المقترحات التى اتمنى على اخى مفتاخ ان يدرج ادراج جديد يدرج به مقترحاتى ومقترحات الاخوة الاخرون بما فيها حملة توقيعات لكى نسن الية عمل جديدة خصوصا وان الاستاذ الكاديكى كان اخر المتضررين الدين تعرض للشتم بطريقة مبطنة وسخيفة وكدلك بلدنا جميعا ليبيا والدى بقينا فى جدال الى حد الان بخصوص تلك المدونة المشبوهة ومقترحاتى هى علينا جميعا تجاهل كل مدونة تسئ لائ شخص منا مجتمع المدونون سوى كان بشخصه او بوطنه او بدينه وان لا نعلق اى تعليق وكدلك علينا جميعا ان نختار خيار مراقبة التعليقات الموجود بكل مدونة ليتسنى لنا ان نحدف اى تعليق غير منطقى وغير اخلاقى ونتجاهله تماما
وعلينا ان نستعمل الرسائل الخاصة فيما بيننا لتبليغ عن اى مدون او مدونة مشبوهة وان نبداء تلقائيا فى التبليغ عن اى اساة لنا جميعا الى ادارة مكتوب المهم ان يكون ذلك بعيدا عن الحملات المركزة التى اعتقد انها تاخذ من وقتنا الكثير وتشذ بنا عن اتجاهنا الصحيح لهذ اخى مفتاح اخوتى المدونون ان شتم ذلك الدعى ليبيا او غيرها او ذلك الافاق الذى نال من الرسالة الخالدة فلن يغير من الامرشيئا الاستاذ مفتاح صامد بقلمه وكتاباته وليبيا حرة متالقة بمجدها وتاريخها وابنائها الشرفاء والاسلام يكتسح معاقل الغرب وديار الشرك فى سلمه وصمته ولو كره الكافرون والملحدون وان قالو او لم يقولو نحن جميعا سائرون فى طريق العزة والشرف لن تثنينا عبثات العابثون والساقطون من حسابات التاريخ والجغرافيا
لهذا اخوتى وجب ان نلفت انتباهكم الى كل ذلك وانا ادعوكم عبر مدونة شوق المطارح للاستاذ الكاديكى وكل المدونات المحترمة الى ابداء مقترحاتكم وارائكم وتوقيعاتكم للتفاهم على الية معينة نسيطر بها جميعا على هذه الافة التى تغزو مجتمع مدوناتنا الشريفة وان نقف ضدها بحذر وان لا نشذ عن اهدافنا الحقيقية والتى تجعلنا فى الناية نعانى الافلاس من الطرح الثقافى المتطور الملتزم واخرهذه الاهداف الحملة الالكترونية لنصرة اخوتنا فى غزة المجاهدة واخيرا اقول لكم ان كيد الشيطان والكفار كان ضعيفا واكيد كيدا فمهل الكافرين امهلهم رويدا. مع تحياتى وودى للجميع
اخوكم فى العروبة والانسانية والاسلام
صابر الريانى
السلام عليكم ورحمة الله
استاذى الفاضل مفتاح الكاديكى
الاخوة المدونون الافاضل فى مشارق الارض ومغاربها
احييكم واحى كل الاقلام الهادفة النيرة التى تكتب للحب والوطن والحرية والحقيقة
واحب ان اقول لكم ما يضر الشاة ذبحها بعد سلخها والقصد هنا اننا نرصد فى المدة الفائتة مدونات دخيلة اصحابها مجموعة من المجانين والعرابدة المعربدون شداد الافاق
والدين لا هم لهم سوى النيل من الديانات والرسل والاوطان والاشخاص دون اكتراث بائ اخلاق او معتقدات او مثل عليا وانا حيب رائ اعتبر ان كل >لك لم ياتى من فراغ بل هى خطة جهنمية مدروسة الغرض منها هى توجيه جام غضبنا فى صراع لا طائل منه فى نقاشات لاتؤتى اى نتيجة ولا تخدم اى قضية خصوصا ونخن الان نواجه قضايا وطنية مصيرية تخص الانسان والوطن فى كل مكان وخصوص ونحن الان نخوض حملتنا الالكترونية لمناصرة اخوتنا فى غزة لهذا علينا جميعا ان ناخذ الحيطة والحذر وان لا ننجر وراء هؤلاء المنافقين الذين هم حتما مجموعة من الصبيان المعربدون الدين يتحركون وفق تعليمات اسيادهم الصهاينة والملحدون والامبريالية والماسونية العالمية واجهزة المخابرات القذرة التى ترصد ما يطرحه المدونون العرب والمسلمين من قضايا حساسة ووطنية تساهم فى رفع درجة الوعى لدى المواطن الدى فشلة وسائل الاعلام الرسمية والموجهة فى فعل دلك مع المواطن البسيط
لهدا استادى مفتاح
اخوتى المدونون الشرفاء فى كل مكان عليكم الانتباه الى دلك ولدى بعض المقترحات التى اتمنى على اخى مفتاخ ان يدرج ادراج جديد يدرج به مقترحاتى ومقترحات الاخوة الاخرون بما فيها حملة توقيعات لكى نسن الية عمل جديدة خصوصا وان الاستاذ الكاديكى كان اخر المتضررين الدين تعرض للشتم بطريقة مبطنة وسخيفة وكدلك بلدنا جميعا ليبيا والدى بقينا فى جدال الى حد الان بخصوص تلك المدونة المشبوهة ومقترحاتى هى علينا جميعا تجاهل كل مدونة تسئ لائ شخص منا مجتمع المدونون سوى كان بشخصه او بوطنه او بدينه وان لا نعلق اى تعليق وكدلك علينا جميعا ان نختار خيار مراقبة التعليقات الموجود بكل مدونة ليتسنى لنا ان نحدف اى تعليق غير منطقى وغير اخلاقى ونتجاهله تماما
وعلينا ان نستعمل الرسائل الخاصة فيما بيننا لتبليغ عن اى مدون او مدونة مشبوهة وان نبداء تلقائيا فى التبليغ عن اى اساة لنا جميعا الى ادارة مكتوب المهم ان يكون ذلك بعيدا عن الحملات المركزة التى اعتقد انها تاخذ من وقتنا الكثير وتشذ بنا عن اتجاهنا الصحيح لهذ اخى مفتاح اخوتى المدونون ان شتم ذلك الدعى ليبيا او غيرها او ذلك الافاق الذى نال من الرسالة الخالدة فلن يغير من الامرشيئا الاستاذ مفتاح صامد بقلمه وكتاباته وليبيا حرة متالقة بمجدها وتاريخها وابنائها الشرفاء والاسلام يكتسح معاقل الغرب وديار الشرك فى سلمه وصمته ولو كره الكافرون والملحدون وان قالو او لم يقولو نحن جميعا سائرون فى طريق العزة والشرف لن تثنينا عبثات العابثون والساقطون من حسابات التاريخ والجغرافيا
لهذا اخوتى وجب ان نلفت انتباهكم الى كل ذلك وانا ادعوكم عبر مدونة شوق المطارح للاستاذ الكاديكى وكل المدونات المحترمة الى ابداء مقترحاتكم وارائكم وتوقيعاتكم للتفاهم على الية معينة نسيطر بها جميعا على هذه الافة التى تغزو مجتمع مدوناتنا الشريفة وان نقف ضدها بحذر وان لا نشذ عن اهدافنا الحقيقية والتى تجعلنا فى الناية نعانى الافلاس من الطرح الثقافى المتطور الملتزم واخرهذه الاهداف الحملة الالكترونية لنصرة اخوتنا فى غزة المجاهدة واخيرا اقول لكم ان كيد الشيطان والكفار كان ضعيفا واكيد كيدا فمهل الكافرين امهلهم رويدا. مع تحياتى وودى للجميع
اخوكم فى العروبة والانسانية والاسلام
صابر الريانى
فبراير 6th, 2008 at 6 فبراير 2008 7:30 م
سلام الله عليك أخت نونو
أختي الكريمة ملاحظة عدم الدعوى ليس لها أي إرتباط بمجانية المدونة ؟؟؟؟
ولا يهم الموضوع من أساسه , وعودة للموضوع فلم أقل أني أطالب للسرد
بالأسلوب الذي وصفتيه ولا بالإفراغ وتفريغ المكبوتات , إن السرد الذي نعنيه
هو التدوين الذين تريدينه أن يكون بيننا تدوين ذا رسالة واضحة وذا أدب مقبول
إن التدوين الذي ننشده هو الذي يبعدنا عن تعريف بعضنا بالمشاكل الفارغة
إن التدوين الذي ننشده ونحلم به هو الذي يجسد الشعارات التي ندعيهـــــا
إن التدوين الذي نحلم به فقط هو أن نمتع القارئ والمتصفح بأفكار ناصـــــعة
إن التدوين الذي أنشئت من أجله المدونات هو إستقراء أحوالنا لكن بإحترافية
إن التدوين الذي كنا نعتقده هو ذلك الإحترام الذي يقدمه العالم للعــــــــــامي
إن التدوين الذي كنا ولانزال نعتقد أنه سيتحقق هو إحترام العوام للعلم وأهله
إن التدوين الذي ربما تبحثين فيه وتناقشينه اليوم هو ما يجسد أخلاقنـــــــــــا
إن التدوين الذي نعرفه في الختام هو السرد الواقعي والموضوعي للقضــــــايا
أختي الكريمة نونو العربية أحييك وأحيي أخي الغائب عنا الأستاذ هشـــــــــام
دام ودك ودام إخلاصك
فبراير 6th, 2008 at 6 فبراير 2008 7:35 م
شكرا لتوضيحك لفكرتك أخ حاج سليمان؛ جميل أن يتجلى النور من المناقشة و يسرني أن تضيف مالديك من أفكار على التدوين المشرف لا المخجل و المليء بالتطاحنات.
إحترامي لك
تحياتي
فبراير 6th, 2008 at 6 فبراير 2008 8:00 م
مساء الخير
ربما هذه اول زيارة لي هنا
بصراحة قرأت المقال ولمست فيع من النضج الكثير ولا بد لي ان اتوقف لاقول اشياء هامة
مازلنا بحاجة الى عشرات السنين لنصبح مدونين لماذا :
- ما زلنا نتعامل بعقلية الجاهلية مع بعضنا البعض .
- الاتحادات التدوينة سبب رئيسي في فشل التدوين .
- واهم من يظن ان من خلال التدوين والتفاعل سوف نقيم وحدة عربية
واذا اردتي التأكد قومي بجولة حول المدونات وشاهدي الشتم والسباب على البعض.
- 70% من الادراجات منقولة .
- لا نتقبل الرأي الاخر .
- المدون الناجح عند البعض من يقول نعم اوافق لاي رسالة تصله الى مدونته سواء تضامنية او اعلان و دعوة
حتى اصبح بعض المدونين يسيرون وفق اهداف وغايات معينة وكاننا في العصر العثماني وليس في القرن الواحد والعشرين .
- اغلب ردود الافعال ردود عاطفية آنية
وهنالك المزيد المزيد
الى اللقاء
فبراير 6th, 2008 at 6 فبراير 2008 8:51 م
لنترك الامر للايام والسنيين لتحكم
انا اذكر ان حسن توفيق كان يقول كلاما مثل كلامك ياخت نونو
الزمن سيثبت لك اننى كنت على حق
وان ينسب الى شتم ابن عباس فهذا كذب صريح- لم يقدم احد دليل يعتد به قانونا عليه
واما ان يتحول تشبية التعرض للدين كمثال التعرض للامهات- كمثال-ان يتحول ذلك الى انى شتمت امه- فهذا لم يحدث-بدليل انه قدم مئة شكوى لمكتوب ولم يقل احد انها شتيمة
انه مجرد مثالافتراضى
وعبده كتب مرارا انه لايقبل مجرد ذكر الام ولو على سبيل المثال
فلماذا يقبل ذكر الدين على سبيل التحقيق
وكل ماينسبه لم يقيم عليه الدليل
اما حكاية ان فلان قريبى- فهذا يكون فى البيت
هنا انت مجرد مدون وليس لك صفة اخرى تدعيها
ويهمنا ماتكتبه لا ماذا تشتغل ومن هم اقاربك
واخيرا احب ان الفت النظر الى التفكير الذى يعكسه الزميل
تجاه المسيحى
—————————-
أن يكون نصرانيا يتقنع بالاسلام , كي يستطيع أن يدس نفسه بين صفوق المسلمين ليبث فيهم سمومه , ورؤاه التي تضرب بمسلماتنا العقائدية عرض الحائط , وهذا اسلوب متبع ومعروف, وتعرفين هذا حتما يا نونو ……
————————————————-
فهل تعرفين هذا حتما يانونو
عموما نصيحتك مقبولة
لكن حكمك لم يستند الى الادلة
فبراير 6th, 2008 at 6 فبراير 2008 9:11 م
انا مندهش من حكاية سب بعض الصحابة-اريد الددليل او ليبوء المدعى بالكذب كالعادة
واذا كانت التهمة لها اصل من الواقع فانى اتحدى مؤسس الفيدرالى ان يضع مدونتى تحت المطالبة بحذف مدونى-فى مدونة الاتحاد الفيدرالى
لماذا تترك مدونة تسئ للصحابة
اتحداك ان تاتى بالبينة
لقد اعلنت مرارا فى مواجهة هذة الاكاذيب انه اذا طلبت منى مكتوب حذف اى شئ فساحذفه فورا
واذا طلبت منى اى جهة حكومية مصرية ان احذف اى شئ فساحذفه فورا
واذا قالت لى اى جهة دينية لها سمعة حسنة ان اى سطر يسئ للاسلام فساحذفه فورا
هو ده المنظور ا لاخلاقى عندى لما يصح اى ولا يصح نشره
اما الاكاذيب فستظل تطارد صاحبها-حتى يقيم عليها الدليل
فبراير 6th, 2008 at 6 فبراير 2008 11:09 م
……………………………….أختي الطيبة / nounou ………………………………
أشكرك لاحتمالك ِ تعليقي الطويل الملل بصدر رحب …..
فقط أوضح نقطتين :-
اولا :- لم يكن ما استثارني بحال من الأحوال هو سؤال الفيل :- هل تحب أن أذكر أباك أو امك بسوء , ولكنها كانت سبة مباشرة , اتعفف عن ذكرها هنا …..
ثانيا :- ذكر قرابتي للواء عمر سليمان , كانت من ضمن ما نشرته من تهديد , واعتذرت عنه , وأن توضيحي لهذا الأمر كان بناء على طلب الفيل , وليس احياء لهذه النقطة ثانية
============================================
خذي بنصيحتي يا نونو , والتي أرسلت بها إليك في تعليقي الأول ….
اكتب إليك والفيل يقوم حاليا بادراج نص جديد في مدونته لهذا الحوار …….دون إذن أحد من أطرافه …
صدقيني لن يتغير
===========================================
تحياتي وتقديري لك
فبراير 7th, 2008 at 7 فبراير 2008 9:39 ص
أعتقد أن التدوين في عالمنا العربي بحاجة الي نوع من التنظيم الذي لا يسئ للحرية, لا أدري كيف يمكن أن يكون شكل هذا التنظيم لكن بالتأكيد الشكل الحالي للإتحادات ليس هو الحل
ربما علينا أن نتطلع على تجارب الأخرين لنتعلم ما يفيدنا منها
ربما نحن بحاجة الي قوانين ومواثيق شرف لتنظيم التدوين كحرفة
ربما نحتاج الي الوقت ليصبح التدوين إحرتامه
فبراير 7th, 2008 at 7 فبراير 2008 10:40 ص
لا لمدونات الاساءة للديانات ……
————————————–
الأخوة الكرام / أعضاء الاتحاد الفيدرالي للمدونين …….وزوار مدونة الاتحاد …..
بعد قراءة متأنية لكل من مدونتي ( رباني ) … ومدونة ( عربي وبس ) علي الرابطين التاليين :-
http://rubbani.maktoobblog.com/
http://marwane90.maktoobblog.com
بعد ثبات رفض صاحبي تلك المدونتين لمبدأ الحوار , ومقارعة الحجة بالحجة , والبرهان بالبرهان ….
فإن الاتحاد الفيدرالي , تبعا لمواثيقه , ولائحة أهدافه , -وقبل كل هذا - غيرة أعضاءه ومؤسسيه على دينهم -, يعلن رفضه التام , لما في هاتين المدونتين من اساءة بالغة لله وللديانات السماوية ….
ورفضه لسلبية ادراة مكتوب , إزاء وجود هاتين المدونتين في الساحة التدوينية ….
————————————————————————————–
وبناء عليه , فإننا , نطالب كل الغيورين على دينهم , بالتضامن معنا , من أجل القيام بحركة مناهضة لتلك المدونتين ومثيلاتهما
وسنبدأ بتفعيل اقتراح الزميل , العضو / أبو بكر الصديق ….الذي اقترح ما يلي :-
تقديم الشكوى ضد هذه المدونات بإحدى هذه الطرق : -
1- عن طريق وصلة أبلغ عن إساءة على نفس المدونة
2- عن طريق إرسال إيميل لإدارة مكتوب على العنوان blogs@maktoob.com
3- عن طريق إرسال إيميل لإدارة مكتوب على العنون abuse@maktoob.com
**ونرجو من الجميع , من كل غيور على دينه , بلا استثناء , التفاعل مع هذه القضية , التي تمس كراماتنا العقائدية جميعا ……
***على أن يتم الجد في ارسال الشكوى ضد هذه المدونات, للروابط السابقة, في الفترة ما بين تاريخ نشر هذا الادراج , حتى اليوم الخامس عشر من هذا الشهر , والذي سننتقل فيه إلى خطوة اخرى لمناهضتها, ما إن لم تستجب ادارة مكتوب , لشطب هاتين المدونتين , قبل هذا التاريخ …
***ويمكن ارسال أي صيغة للشكوى , او الالتزام بالنص التالي , أو ما يحمل معناه , على أن تحتوى الشكاوى المقدمة اسمي المدونتين ورابطيهما بوضوح
=========صيغة الاتحاد الفيدرالي للمدونين , لعريضة الشكوى :-=============
…………………………..بسم الله الرحمن الرحيم…………………………………….
السادة الأفاضل / اداريي موقع مكتوب الموقر
تحية طيبة , وبعد
فإننا , بعد اطلاعنا على كل من مدونتي ( رباني ) و ( عربي وبس ) , على الرابطين التاليين , تباعا :-
http://rubbani.maktoobblog.com/
http://marwane90.maktoobblog.com
, نعلن استياءنا من محتويهما , وما قام به صاحباهما من مساس بالكثير من المسلمات العقائدية , والسخرية السافرة من الديانات السماوية , بل والتطاول البذيء – والعياذ بالله – على الخالق عز وجل , رب المسلمين والنصاري واليهود بلا تفريق
وبناء عليه
فإننا نطالب ادارتكم الموقرة , بشطب هاتين المدونتين , لما فيهما من تناقض مع مواثيق التدوين بموقع مكتوب
ولما فيهما من خدش لكل غيور على دينه , وخروج سافر عن أصول التدوين المتبعة حتى في مقارعة حجة الرأي الحر وحرية التعبير , بحجة الديانات التي نؤمن بها , ولا نقبل المساس بها ولا برسلها الكرام , سلام الله عليهم أجمعين
نطالبكم بهذا , ثقة , ورغبة منا , في بقاء موقعكم الكريم , صرحا سامقا للكلمة النظيفة , ومنبرا طاهرا للتدوين الراقي
ونرجو من حضراتكم أخذ الأمر على محمل الجد , كما نتوسم بكم دائما
================الاتحاد الفيدرالي للمدونين====================
فبراير 7th, 2008 at 7 فبراير 2008 2:37 م
كلمات العم بسيط محمد سليم
غريب حقا عالم التدوين والمدونيين .. ! …
شعوب مقهورة مكبوتة لم تصدق أنها تكتب ما تريد و تسب من ترغب
و تلعن من تختلف معه ..وكأنها تريد التأكد من هذا !..و هو بالتمام والكمال
نفس المشهد العراقى ( بعد التحرير !! ) أو ما يطلق عليه ( العراق الجديد !) ؛
فبراير 7th, 2008 at 7 فبراير 2008 2:43 م
يا عزيزتي
التدوين أصبح في المتناول كما أصبح كل شيء في المتناول
اختلط الحابل بالنابل ويكاد الانسان يلف حول نفسه عدة
مرات حتى يجد شيئا ً يستحق القراءة ،، طبعا ً انا لا أستثني نفسي
ولكن المدونات التي تقد عملا ً أدبيا ص بحت تكاد تعد على أصابع اليد الواحدة
شكرا لك على طرح الموضوع لكن انا من وجهة نظري ربما هناك من يظن
انه يملك قلما يافعا فاذا به يبشر بولادة أديب لذلك دع الجميع يكتب وبالتأكيد
سيبقى من يستحق البقاء
فبراير 7th, 2008 at 7 فبراير 2008 4:30 م
عدت من العمل و فتحت مدونتي و هذا أنا أفاجئ بهذا الكم من التعليقات سأبدأ أولا بك يافيل:
أنا لا يهمني مايعتقده المرء و ماهو دينه و هل له دين أم هو مادي لا يؤمن بوجود الله.لكل واحد قناعاته ومادام الواحد لايؤذي الآخر فليعتنق ماشاء.
كونك مسيحي أو مسلم مسألة شخصية إن كنت هوجمت بسببها أو بسبب تناقض ما في كلامك هذه أيضا مسألة واضحة كان يمكن أن ترد عليها بوضوح دون أن تطول حلقات مسلسل الفيل و محمد عبد الحفيظ.
كونك تلتزم بقوانين مكتوب هذا أمر حسن لكن الأحسن لو طويت صفحة الماضي مع محمد و عدت إلى التدوين بشكل عادي بعيدا عن شخصه لأنه لن يضايقك في شيء.
تحياتي لك
فبراير 7th, 2008 at 7 فبراير 2008 4:34 م
صدقني يامحمد أكثر ماأمقته هو إجترار وإعادة الكلام أنا قلت كلمتي و رأيي ووضعت نقطة نهاية.
الإنسان الناضج هو الذي يتحرك بعقله و بشكل متوازن و سوي ولايترك عاطفته في ساعة الغضب تحركه و إن وقع ذلك فالنبل هو أن يصحح مواقفه و يختار المشوارالسليم الذي يشرفه.
تحياتي
فبراير 7th, 2008 at 7 فبراير 2008 4:38 م
جملك المبتدأة بربما فيها جانب من الصحة لكن التنظيم والتقنين قد يطرح بدوره مشاكل جديدة.
الإلتزام الفردي و المستوى الفكري و الأخلاقي أكثر العوامل ضمانا لتدوين مشرف.
تحياتي لك أخ عماد
فبراير 7th, 2008 at 7 فبراير 2008 4:45 م
عزيزتي ميساء المشكلة
في دعي كل واحد يكتب مايشاء.ومايشاءه البعض هو تشويه الآخرين أو الحقائق..هناك من المدونين من ينفرهم ما يحدث في العالم التدويني من تفاهات و تهكم و غباء ممن بقاءهم مفيد للمواطن العربي.
أنا مثلا منعت تعاليق المجاهيل لأنني في فترة كنت ضحية تعاليق مخلة بالأدب وهذه مسألة مزعجة فربما كان هناك أشخاص لهم آراء مفيدة فيما أكتب لكن ليس بإمكانهم التعليق لأن ليس لهم مدونات..
تصرفات مزعجة تحدث في فضاء التدوين بعيدا عن المواهب و الأدب.
تحيتي لك
فبراير 7th, 2008 at 7 فبراير 2008 5:02 م
لاشئ شخصى مع عبده
المسالة تجاوزت ذلك بكثير
اسلوبين مختلفين فى التفكير يتصارعان
وتصوير الامر على انه صراع شخصى لا يفيد-
كل اتهامات عبده لم يقدم عليها اى دليل-رغم التحدى
وساظل اناقض هذا الاسلوب
فبراير 7th, 2008 at 7 فبراير 2008 5:20 م
ومازال الفاضل عبده يتدخل فى خصوصياتى باتهامات لم يقم الدليل عليها- فاعود لنفس سؤالى هل تحب ان اذكر الفاضلة امك باتهامات شنيعة دون دليل عليى صحة ما اقول ثم اؤكد للاخت نونو ان غضبك هو دليل يثبت صحة ما اقوله
———————————
فبراير 7th, 2008 at 7 فبراير 2008 5:33 م
ولا يجوز هنا ان تقولى لى يانونو او يقول عبد الحفيظ- انا لايهمنى ما ديانتك- اذا كان الامر لايهمك فلماذا تتدخل فيه اصلا
ولا تستطيع نونو ان تقوا انا لايهمنى ان يتهم الفيل ام عبده- الفاضلة باتهامات شنيعة زورا كما تقول انه لايهمها دينى
انت تقولين
————-
كونك مسيحي أو مسلم مسألة شخصية إن كنت هوجمت بسببها أو بسبب تناقض ما في كلامك هذه أيضا مسألة واضحة كان يمكن أن ترد عليها بوضوح دون أن
———–
فاذا ما ادعى شخص فى شرف الفاضلة ام عبده- واذا هوجم شرفها-بسبب ما يكتب او بسبب تناقض ما فى كلامه-فلعل بامكانة ان يرد بوضوح ويبقى الامر انتهى
—————————-
ياسادة البهتان وتمييع لامور بدعوى انى ادعو للصلح امر غير منتج
المسالة مش اراء- وبهتان
هل تريدون صيانة خصوصيات المدون ام لا
هل من ادعى شيئا عليه ان يقم دليلا او ليخرس ام لا
هل يستطيع شخص فى اليابان او المانيا ان يقول مايقوله عبده ويجد له من يميع الموضوع
هل يستطيع احد فى اليابان او المانيا ان يهدد ويقول خالى كذا-ونونو ترد- دا قريبه مافيهاش حاجة-اصل انا لا احب الاجترار
فبراير 7th, 2008 at 7 فبراير 2008 7:06 م
أيها الأخوة , أسوق إليكم الخبر التالى نقلا عن BBC الإلكترونية
لينظر الذين يدعمون حرية الكلمة البذيئة , ويدافعون عن الذين يسيئون للدين الإسلامى , ويتطاولون على الله ورسله , ولا يريدون من المسلمين أن يدافعوا عن عقيدتهم ويطردوا كل من يدخل ديارهم ليعيث فيها فسادا تحت ذرائع مشبوهة تلبس ثوب الحرية الداعره ,التى تدعوا الى حرية العهر وفحش القول , و تسوق الكذب والتدليس , وتلبس الحق بالباطل , وتلبس الباطل بالحق كيفما دفعتهم أهوائهم الضالة المضللة دون حياء أو خجل ,ودون حساب أو عقاب أو محاججة
إن الحرية ليست حكرا على أمة دون أمة , ولاشعبا دون شعب , ولا فردا دون فرد
إنما الحرية هبة من الخالق , يؤمن بما شاء ويكفر بما شاء دون فرض ايمانه أوكفره على غيره , ودون فرض معتقداته وآراءه أو منهاجه على غيره , ودون استقواء أو إغواء
فلتكن المعاملة بالمثل على كل من يعتدى على معتقداتنا وديننا وأوطاننا إن كان للعرب والمسلمين كرامة واحترام للنفس
منع القرضاوي من دخول بريطانيا
أعلنت الحكومة البريطانية الخميس 7 فبراير/شباط انها رفضت منح الداعية الإسلامي يوسف القرضاوي تأشيرة دخول للمملكة المتحدة.
المزيد من التفاصيل عن قرار بريطانيا منع القرضاوي
وقالت وزارة الداخلية “ان “بريطانيا لن تتسامح مع وجود شخص مثل القرضاوي على اراضيها بسبب ارائه المتطرفة ودعمه للاعمال الارهابية، وإن وجوده في البلاد سيؤدي الى انقسامات في المجتمع”.
وكان زعيم المعارضة ديفيد كاميرون قد طالب رئيس الوزراء بمنع القرضاوي من دخول البلاد.
إلا أن رئيس المجلس الاسلامي في بريطانيا محمد عبد الباري انتقد قرار الحكومة واتهمها بالرضوخ للمطالب “غير المعقولة” لزعيم المعارضة.
ما رايك بقرار منع القرضاوي من دخول بريطانيا؟
نُشر في: 07/02/2008 01:00 م GMT
فبراير 7th, 2008 at 7 فبراير 2008 7:15 م
يافيل طابت ليلتك و أنا لم أقصد إهانة أي طرف تمنيت هدوء ا
أنا متعبة من يوم عمل شاق …
أما عن الديانات فأنا قصدت أنني لأ أنتبه لديانات الأشخاص لأتعامل معهم أو أحكم عليهم.
وصدقني ليس لي رغبة في أن أزيد و أعيد فعلا أحب الهدوء و لاأستلطف الدوران في نفس الحلقة ولا الإجترار هذا طبعي الذي لا يجب أن تسخر منه كما لا أسخر أنا من أحد لا على مكتوب ولا خارجه
فبراير 7th, 2008 at 7 فبراير 2008 8:47 م
nounou arabe
حبيبتي احييك حقا موضوع راائع جدا
وموفق هذا الاختيار
لكن لربما نفتح أمال جديدة امام الاجيال القادمة
متعلقين بقلم ضعيف لكن عسى بأن يكبر قريبا
لكن الموضوع بشكل عام جدا راشع واحييك فعلا
دمت موفقة
فبراير 8th, 2008 at 8 فبراير 2008 6:11 ص
غاليتي …
التدوين وفر فرصة رائعة للمواطن العربي المقهور أن يعبر عن رأيه بحرية (مع أنه في فضاءات التدوين لا توجد هذه الحرية المطلقة فحوماتنا العربية لم تألو جهدا لمراقبة انفاس الباحثين عن الهواء حتى في فضاء الانترنت ) ..والتدوين وفر فرصة لكل الفئات وكل الاعمار وكل الثقافات للتعبير عن نفسها …
فليس كل من كتب كان كاتبا أو مثقفا ..فأنا عن نفسي كتبت اقول لست كاتبة ولا شاعرة ولا قاصة ولا ازال اقولها دون خجل …
المشكلة في البعض الذي ظن نفسه كاتبا حقا وحاول ان يجمع لنفسه اكبر قدر من تعليقات الزوار وذلك بالتعليقات السريعة في مدواتهم ثم مجاملتهم هم له …
المشكلة في بعض النفسيات المريضة التي حولت عكاضنا الى حرب البسوس ..
المشكلة فينا كشعوب مقهورة مكبوتة لم تعتد على الحرية ولم تتقن كيفية استخدامها حتى وان كانت في العالم الافتراضي …
العبثية عزيزتي منتشرة ومستفحلة وكل الامراض الموجودة في عالم الواقع انتقلت بالتأكيد للمدونات بفعل اصحابها وكاتبيها ..
وبالنسبة للاتحادات ربما هي رغبتنا الملحة في الانضمام الى جماعة توفر الامان والقوة والرغبة والمصلحة المشتركة كما الانسان من قديم الزمان ..بعض هذه الاتحادات أسس على مباديء نبيلة ويفخر اعضائها بالانتماء لها ..والبعض الاخر أسس لغبة مؤسسيها في عمل كراسي وهمية لهم في عالم المدونات بعد ان لم يستطيعوا الحصول على اك كرسي حقيقي في عالم الحياة وان كان كرسي الغفارة ..
ربما بعض الاتحادات تحتاج منا للتشجيع ..وربما استطاعت ان تحقق بعض النصر للحرية في عالمنا الحقيقي …
واخيرا نونو اشكر لك جهدك والاستا هشام البرجاوي …
تحياتي لكما وللجميع
فبراير 8th, 2008 at 8 فبراير 2008 9:05 ص
سلام الله عليكم
هذا يوم الجمعة الأغر يوم التلاقي يوم الجماعة يوم الإتحاد و يوم تلتقي القلوب
ولأنه هذا اليوم وبما أني كنتُ ذات مرة أحاول أن أقتحم أبواب المدونات من غير إستئذان
فإني اليوم أستئذن وأدخل إلا بيوت أحبابي أصحابي إخواني بالدرجة الأولى
فأرجوا أن تقبلوا مني هذه التحية الصادقة , واسمحوا وإغفروا زللي وخطئي
إخواني يا من أتشرف بهم لم يبقى أمامنا الكثير من الوقت حتى ندرك الفرق
بين الإختلاف والخلاف , ربما تلاحظون أن الفرق البياني بينهما هو فقط (ت)
فذلك الحريف العجيب لو وضعته في خانة الأسماء المركبة في صرح الخلاف
لوجد عندك مثلاً (تخلف)(تيه)(تناحر)(تنابز)(تقاتل)(تكفير)(تشردم)(تباعد)…..
أما إذا أعدنا الصواب إلى عقولنا وطلبنا من القلوب الراشدة تركيب بعض الكلمات
فسنحصل على (تفاؤل)(تقارب)(تناغم)(تلاحم)(تعاون)(تراحم)(تزاور)(تكامل)…..
وفي الفرق الواضح بين تلك التاء والتاء الأخرى نرجوا أن نعود إلى رشدنا ونتقارب
أكثر من غير مسميات ومن غير إتحادات ومن غير مجموعات ومن غير قوميات
لنتقارب بيننا فقط كأحباء وكأعضاء ضمن جسد واحد سموه كما شئتم فهو عندي
مستوحى من حديث رسولنا الكريم — (( مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم
كمثل الجسد الواحد إذا إشتكى منه عضو تداعى سائر الجسد بالسهر والحمى))
أو كما قال صلى الله عليه وسلم , إخواني أخواتي ربما لم أخصص الكلمة لكل
واحد منكم ذلك لسبب بسيط هو أنكم عندي الرقم الصعب فلايمكنني أن أفرق
بين الكثيرين منكم وإن كانت هناك تفضيلات فهي ليست اليوم فاليوم يوم الجمعة
الفاتح من شهر صفر الخير 1429 الموافق ل الثامن من فبراير 2008 ………….
حقاً يا إخواني أطلب منكم الصفح إن كنتُ خيبت أملكم في بعض الأمور الخاصة
فهذا مبلغي من العلم , فأينما كانت النصيحة والعلم فإني أحاول أن أستفيد وأتعلم
وإن وفقتُ في بعض الأمور في العلاقات التدوينية فبفضل من الله وإن خيبت بعض
أصدقائي وإخواني بأن لاحظوا مني إنحيازاً لغير كفتهم فتلك هي القلوب التي هي
بين أيدي مقلب القلوب , فيا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك وحبك وحب نبيك
أسأل الله لي ولكم الصحة والعافية والأمان والطمأنينة , ونسأله تعالى أن يمتعكم
بصحة عقولكم وأجسامكم ما حييتم وأن يجعلها في خدمة الدين ثم الدين ثم الدين
إخواني الأفاضل لاتقولوا شكراً على الزيارة ولا تقولوا بارك الله فيك بل إدعوا الله لي
بأن نلتقي إن شاء الله في الفردوس الأعلى ليس بالأماني لكن بالعمل الصالح الصادق
إخواني سلام الله عليكم
فبراير 8th, 2008 at 8 فبراير 2008 9:41 ص
الأجيال القادمة لن تتعلم من الترهات و التفاهات لكن مما هو مفيد أو صادق أو جميل على الأقل.
تحياتي لك أخت رواء
فبراير 8th, 2008 at 8 فبراير 2008 9:42 ص
أخت زهرة النسرين أحترم رأيك بل آرائك التي توافق ما جاء به المقال و نتمنى أن يسمو التدوين عن التفاهة و الصراعات و السطحية المدمرة.
تحياتي لك
فبراير 8th, 2008 at 8 فبراير 2008 3:03 م
أيتها المتألقة العزيزة ..
بكل صدق أنى أثمن عالياً هذا الأدراج المميز ..
نعم أنا معكِ فى هذا الأتجاه ..
سلمتِ ودمتِ متجددة مبدعة .. تقبلى تحياتى.
فبراير 8th, 2008 at 8 فبراير 2008 6:11 م
أعتز بشهادتك أستاذ مفتاح و شكرا على تقديرك للموضوع.
مع التحية
فبراير 8th, 2008 at 8 فبراير 2008 9:48 م
العزيزة نصيرة ولن اقول نونو العربية
لاشك تستحقين الشكر…لأن الحوار جدي ومميز وربما في الكواليس الفردية او الجماعية…لكل حديث عهد أوعتيق في التدوين …طر حت اسئلة من هذا القبيل
بالنسبة لي هو هم اكثر منه مجرد سؤال او أسئلة…المفكر والكاتب والصحفي والعالم…هم النخبة التي تحمل أمانة القلم وشرفه…والحكم عليها يصدق على المجتمع الذي فيه نشأت وتمثل بكثير من الوعي أو قليلهصفاته ومعالمه…
لاشك تجربتنا كانت واحدة مع اختلاف التفاصيل…رغبة وجنوح الى التعبير…صادفت تناغم الاقلام المتماهية مع خطاب شبه موحد…لمن يحمل نفس ادبيات فكرنا…ربما رسمنا من خلاله أحلاما مثالية…ومع مرور الايام…كانت مساحات خيبة الامل فينا تزداد…
لأن صراع الخارج كرسه ايضا عالم التدوين
غلبة الذاتية كما ذكرت من خلال حواركما…افقدنا عنصر الوحدة والابداع والتجديد…ورسم آفاق المستقبل
النقد البناء الهادف عوضته لغة المجاملات أو الرفض والتهميش لكل فكر مخالف
قضايا الأمة الرئيسية …شغل المدونون عنها بقضايا هامشية
غياب لعنصر التخطيط ورسم معالم وآفاق التدوين…لغياب اطار للوحدة يساهم في جمع شمل التدون المتناثر هنا وهناك
فكنا ولازلنا الا في بضع نقاط مضيئة…نكرس واقعنا كما هو…بتناقضاته وهشاشته…وكثير من مظاهر تخلفه
ومع كل هذا…أعتبر التدوين قيمة مضافة لنا كعرب لانها على اقل تقدير حررتنا من شيء من الصمت المطبق على الصدور…وسمحت بنوع من التواصل بين الاقطار والافكار وهذا مهم…ولعل تراكم التجربة…وتعلمنا من بعض اخطائنا…وطرح الأسئلة الملحة…لماذا …وأين…وكيف …يسعفنافي أن نرقى يوما ما بمكانة التدوين…ليصبح عنصرا فاعلا في صياغة قيمنا وقناعاتنا…بواقع مختلف لليمان والحرية والكرامة الانسانية
الشكر لك نصيرة ولاخي هشام …وهو شكر تستحقانه لا على وجه المجاملة
فبراير 9th, 2008 at 9 فبراير 2008 3:16 ص
بداية أخت غالية, نصيرة أو نونو لايهم (ابتسامة)؛ كلماتك في صميم أضافت وجهة نظر أحترمها . التواصل الذي تحدثت عنه مهم و طرح الأسئلة الملحة أيضا و صياغة قناعاتنا و أحاسيسنا كما ذكرت أمر يحسن إكتشافه …
يسرني أنني وهشام طرحنا هذا الموضوع الذي أخرج ما يختلج في صدور مدونين كثيرين إلى النور و لكي ننبه إلى أشياء قد ترفع من مستوى التدوين الحالي.
تحياتي لك غالية و كل الشكر على إضافتك.
إحترامي
فبراير 15th, 2008 at 15 فبراير 2008 8:22 ص
لا املك الا تقديرى الكامل لشخصك وعقلك واسلوبك وهذا المقال درس يجب ان يقرأه جميع المدونون
لذلك استأذنك فى نشرة باسمك ورابطك
واطلب منك الاستمرار فى التدوين لاننا من سنخسر وليس انت
واقصد بنحن كل من يبحث عن تدوين هادف فعال..ولا تنسى انالبقاء للاصلح